انتخابات المجلس الاستشاري

Elections Image

انتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة

إن نجاح التجربة الانتخابية في إمارة الشارقة يعود إلى فضل من الله - عز وجل - ثم إلى رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي - عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة الشارقة (حفظه الله ورعاه) - في تكريس ودعم مبدأ الشورى الذي أوصانا به ديننا الإسلامي الحنيف وتأصل في وجدان أبناء الإمارة، وفي ضوء هذه الرؤية وبعد مرور ستة عشر عاما من التأسيس ورسوخ الممارسة الديمقراطية كانت النقلة النوعية للمجلس بانتخاب نصف أعضائه لممارسة حقهم في المشاركة السياسية من خلال الترشح لعضوية المجلس الاستشاري.

لقد جاءت هذه التجربة في أعقاب مراحل المشاركة والتمكين التي شهدتها دولة الإمارات العربية المتحدة عبر التجارب الناجحة لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي.

ومن منطلق دورنا في العمل على توثيق التجربة الانتخابية لإمارة الشاقة نود طرح كافة مراحل العملية الانتخابية ولجانها ليكون مرجعا موثقا للحراك المجتمعي والمشاركة السياسية والتي ستتلوها تجارب عديدة في السنوات القادمة -بإذن الله -.

 

المقاعد المخصصة للانتخاب

تنقسم الإمارة إلى دوائر انتخابية حسب عدد البلديات فيها، ويخصص لكل دائرة انتخابية عدد من مقاعد المجلس للأعضاء الذين يتم انتخابهم، وذلك على النحو الآتي:

م

الدائرة الانتخابية

عدد المقاعد

1

مدينة الشارقة

9

2

مدينة الذيد

3

3

مدينة خورفكان

3

4

مدينة كلباء

3

5

مدينة دبا الحصن

2

6

منطقة المدام

2

7

منطقة البطائح

1

8

منطقة مليحة

1

9

منطقة الحمرية

1

 

 

لجان انتخابات المجلس الاستشاري

نص المرسوم الأميري رقم (73) لسنة 2023م بشأن إعادة تنظيم انتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة على تشكيل لجان الانتخابات ، وذلك على النحو الآتي:

أولا: اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري

تتبع اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري الحاكم مباشرة، وهي تتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية لمباشرة التصرفات اللازمة لتحقيق أغراضها، ويراعى في تشكيلها تمثيل الجهات الحكومية التالية:

  • القيادة العامة لشرطة الشارقة
  • مؤسسة الشارقة للإعلام.
  • الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة الشارقة.
  • الأمانة العامة للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة.
  • الدائرة القانونية لحكومة الشارقة.
  • مكتب الشارقة الرقمية.

هذا وقد قامت الأمانة العامة للمجلس الاستشاري بدور أمانة اللجنة العليا، والتي تتولى تسيير كافة شؤونها التنفيذية (الإدارية، والمالية، والفنية).

صلاحيات اللجنة العليا:

  • رسم الإطار العام للعملية الانتخابية، والإشراف العام على سير الانتخابات.
  • الإسهام في جهود التوعية والتثقيف بالانتخابات ووضع القواعد الارشادية لسير العملية الانتخابية وإصدار الأدلة الانتخابية اللازمة لتنفيذ الانتخابات.
  • اعتماد تشكيل اللجان الفرعية وتحديد مهامها واختصاصاتها، ووضع الجدولة الزمنية لمهامها وقيامها بالاختصاصات المقررة لها.
  • تحديد الاعتمادات المالية اللازمة للعملية الانتخابية، والعمل على إدراجها ضمن ميزانية المجلس. 
  • تحديد المراكز الانتخابية في الدوائر الانتخابية، بمراعاة تيسير سير العملية الانتخابية.
  • الدعوة للانتخابات في كل دائرة انتخابية، وتحديد مواعيد إجرائها وطريقة أخذ أصوات الناخبين.
  • تحديد المدد الزمنية المتعلقة بكافة جوانب العملية الانتخابية.
  • إصدار القواعد المنظمة لقوائم الهيئات الانتخابية، واعتمادها بعد التأكد من توافر الشروط القانونية والفنية في أعضائها.
  • فحص طلبات الترشيح للانتخابات واعتمادها وفقا لمقتضيات المصلحة العامة.
  • إعلان النتائج النهائية للانتخابات.
  • النظر في طعون الانتخابات، والفصل فيها.
  • تشكيل اللجان الفرعية للانتخابات وتحديد اختصاصاتها.
  • تشكيل فرق العمل المكلفة بتنفيذ العملية الانتخابية ولها أن تستعين بمن تراه من ذوي الخبرة والكفاءة كل في مجاله.
  • اعتماد المقترحات المقدمة من اللجان الفرعية.
  • اعتماد المكافآت المالية للعاملين في الانتخابات بناء على اقتراح لجنة إدارة الانتخابات.
  • إعلان النتائج النهائية للانتخابات، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإتمام عضوية الفائزين في المجلس.
  • أي مهام أو اختصاصات أخرى تناط بها اللجنة من قبل الحاكم.

 

ثانيا: اللجان الفرعية:

- لجنة إدارة انتخابات المجلس الاستشاري

تُشكل اللجنة برئاسة أمين عام المجلس الاستشاري وعضوية من يرى الاستعانة بهم من ذوي الخبرة والكفاءة كل في مجاله.

ومن أبرز اختصاصاتها:

  • متابعة سير الانتخابات، والتأكد من سلامة تطبيق الإجراءات الخاصة بها.
  • التأكد من صلاحية مقار لجان مراكز الانتخاب، ومطابقتها للشروط المقررة قانونا.
  • توفير وتدريب العاملين في مراكز الانتخاب وفقا للأنظمة النافذة وقرارات اللجنة العليا.
  • التنسيق مع الجهات المختصة وفيما بين أعمال اللجان الفرعية بما يكفل تنفيذ المهام والواجبات المنوطة بها.
  • تحديد الاحتياجات من القوى البشرية والإمكانات المادية التي يتطلبها تنفيذ الانتخابات، ورفعها إلى اللجنة العليا لاعتمادها.
  • اقتراح النظم والقرارات المتعلقة بتنفيذ مهامها ومهام اللجان التابعة لها.
  • متابعة تنفيذ توجيهات وقرارات اللجنة العليا الموجهة إلى اللجان الفرعية، ورفع تقارير دورية بذلك إليها.
  • إعداد موازنات العمليات الانتخابية.
  • اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان سلامة الانتخابات.
  • استلام محاضر نتائج الانتخابات من لجان مراكز الانتخاب.
  • أية مهام أخرى تكلف بها من قبل اللجنة العليا.

 

- لجان الدوائر الانتخابية

تُشكل اللجان بقرار من اللجنة العليا على أن يضم تشكيل كل لجنة ممثل عن الجهات الآتية:

  • شرطة الدائرة.
  • بلدية الدائرة.
  • القطاع الأهلي في الدائرة.

ومن أبرز اختصاصاتها:

  • تحديد مقرها في الدائرة الانتخابية.
  • استلام قائمة الهيئة الانتخابية النهائية، وتزويد المرشحين بها في حال الطلب.
  • توفير الاستمارات الخاصة بالعملية الانتخابية في المقر الانتخابي.
  • التنسيق مع بلدية الدائرة الانتخابية لتحديد أماكن الدعاية الانتخابية للمرشحين.
  • اقتراح مقار لجان مراكز الانتخاب في الدائرة الانتخابية بالتنسيق مع لجنة إدارة الانتخابات.
  • تحديد أماكن عقد الندوات واللقاءات التي يجريها المرشحون مع أعضاء الهيئات الانتخابية.
  • استلام طلبات الترشح بعد التأكد من توافر الشروط فيها.
  • مراقبة تطبيق ضوابط وقواعد الحملات الانتخابية في الدائرة الانتخابية.

 

- اللجنة الإعلامية

تُشكل اللجنة الإعلامية برئاسة ممثل مجلس الشارقة للإعلام في اللجنة العليا، وعضوية من يرى الاستعانة بهم من ذوي الخبرة والكفاءة في هذا المجال.

وتتولى اللجنة المهام الآتية:

  • وضع استراتيجية الاتصال للجنة العليا، مع تحديد خطة لتنفيذها.
  • وضع خطة مناسبة لتوعية المواطنين بانتخابات المجلس، وذلك بالتنسيق مع أجهزة الإعلام المختلفة.
  • وضع خطة إعلامية لتحفيز أعضاء الهيئات الانتخابية على المشاركة فيها.
  • اقتراح القواعد المنظمة لاستخدام وسائل الإعلام الرسمية في عرض برامج المرشحين في الانتخابات.
  • أية مهام أخرى تُكلف بها من قبل اللجنة العليا.

 

- اللجنة الأمنية

تُشكل اللجنة الأمنية برئاسة ممثل القيادة العامة لشرطة الشارقة في اللجنة العليا، وعضوية ممثلي الشرطة الأعضاء في لجان الدوائر الانتخابية.

كما تضع اللجنة مشروع الخطة الأمنية للانتخابات متضمنا حجم القوى البشرية اللازمة ميدانيا لضمان سلامة وحرية ونزاهة الانتخابات على أن تقدمه إلى اللجنة العليا لاعتماده قبل بدء الانتخابات بوقت كاف.

 

- لجنة الأنظمة الذكية

تُشكل اللجنة برئاسة ممثل مكتب الشارقة الرقمية في اللجنة العليا وعضوية عدد كاف من ذوي الخبرة والاختصاص والكفاءة في مجال عمل اللجنة، كما تولى اللجنة القيام بالمهام الآتية:

  • إعداد الدراسات الفنية وإجراء التجارب الخاصة بأنظمة التصويت المختلفة، وتسجيل الناخبين والمرشحين وتنفيذها.
  • تجهيز البنية التحتية للمراكز الانتخابية والإعلامية بالتعاون مع لجان الدوائر الانتخابية من حيث توفير الأجهزة والشبكة السلكية واللاسلكية وتقديم الدعم الفني.
  • التنسيق مع لجان الدوائر الانتخابية بشأن خطوط الاتصال اللازمة للانتخابات.
  • توفير أدلة الاستخدامات لكافة الأنظمة بغرض تدريب المستخدمين للنظم الإلكترونية.
  • وضع الموازنة التقديرية للمتطلبات الفنية من أجهزة وبرامج وتراخيص وبرامج مساعدة ودعم فني شامل.
  • استقطاب عروض الأسعار الخاصة بتنفيذ العمليات الفنية للانتخابات.
  • الإشراف على استلام وتخزين الأجهزة والبرامج والبيانات والبرمجيات (Source Code) حسب دليل الإجراءات المالية لدى دائرة المالية المركزية.
  • إعداد الخطط اللازمة والبديلة لمواجهة الطوارئ والمخاطر بما يضمن استمرارية كافة الأجهزة وأنظمة التشغيل التقنية في حالة تشغيل دائم.
  • التأكد من جاهزية وسلامة أنظمة الحماية لكافة الأجهزة وأنظمة التشغيل التقنية.
  • التأكد من توافق جميع الإجراءات والخطط الفنية المطبقة مع سياسات ومعايير الأمن السيبراني المعتمدة في الدولة.
  • أية مهام أخرى تُكلف بها من قبل اللجنة العليا.

 

- لجنة الطعون

تتولى اللجنة فحص كافة الطعون المقدمة إليها سواء بــــ:

  • الطعن على ترشح أحد المرشحين.
  • الطعن على إجراءات الاقتراع والفرز.
  • تقديم تقارير بالرأي القانوني في الطعون المقدمة إليها ورفعها إلى اللجنة العليا.

 

مراحل العملية الانتخابية

المرحلة الأولى: تسجيل الهيئات الانتخابية

إن الهيئات الانتخابية تتشكل من مواطني إمارة الشارقة المسجلين لدى الدوائر الانتخابية وفق الضوابط التي وضعتها اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة.

المرحلة الثانية: تسجيل المرشحين

على المرشحين التأكد من تسجيل أسمائهم ضمن الهيئات الانتخابية قبل القيام بالترشح، ولكل مرشح منهم حق التعبير عن نفسه والقيام بأي نشاط يستهدف إقناع الناخبين باختياره والدعاية لبرنامجه الانتخابي بحرية تامة شريطة الالتزام بالضوابط والقواعد الخاصة بالحملات الانتخابية. على أن تكون تلك الحملات فردية ولا يجوز الاتفاق فيها بين المرشحين على قوائم انتخابية موحدة لعضوية المجلس أو التضامن فيما بينهم بصورة مباشرة أو غير مباشرة في تنفيذها.

المرحلة الثالثة: التصويت (انتخاب المرشحين)

لكل ناخب صوت واحد وعليه الالتزام بممارسة حق الانتخاب بنفسه، وحظر التصويت بالوكالة، فلا يجوز له انتخاب أكثر من مرشح واحد وذلك مهما تعددت مرات تصويته في الانتخابات سواء عن بُعد أو في مراكز الانتخاب.

المرحلة الرابعة: عملية الفرز

تتولى لجنة الفرز بعد انتهاء عملية الانتخاب وغلق مراكز الانتخاب إجراء عملية الفرز باستخدام الطرق الفنية المتبعة في نظام التصويت المعتمد وفقا للضوابط التي نص عليها المرسوم الأميري رقم (73) لسنة 2023م بشأن إعادة تنظيم انتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، والتي يتم تشكيلها برئاسة رئيس اللجنة العليا، وعضوية من يرى الاستعانة بهم من ذوي الخبرة والاختصاص.

 

وخلال مراحل سير الانتخابات تتابعت كافة الجهود الحثيثة وبجميع مستوياتها من أجل إنجاح انتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، لما له من دور مهم وفاعل منذ تأسيسه في عام 1999م في مناقشة الموضوعات العامة التي تهم المواطنين والمجتمع.