آخر الأخبار

المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة ينظم ندوة في الابتكار والتخطيط الاستراتيجي لأعضائه وموظفيه

News Image

واصل المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة تنظيم سلسلة ندواته الرامية إلى ترسيخ ثقافة الابتكار ضمن منظومة عمله وتنمية كافة الجهود نحو الإبداع والابتكار في بيئة العمل وفق أسس التخطيط الاستراتيجي نظم المجلس أولى ندواته لعام 2020م والتي تناولت عنوان ( الابتكار والتخطيط الاستراتيجي ).

وتعد الندوة إحدى أوجه تعاون المجلس مع جمعية الامارات للتخطيط الاستراتيجي لنشر  وتعميق المعارف المرتبطة بالتخطيط الاستراتيجي كخيار لا غنى عنه في التطور الوظيفي والمهني وتحقيق النتائج المرجوة.

قدم الندوة التي أقيمت بمقر المجلس الاستشاري اللواء الدكتور عبدالقدوس عبدالرزاق العبيدلي مساعد القائد العام لشؤون الجودة والتميز بشرطة دبي رئيس جمعية الامارات للتخطيط الاستراتيجي .

وهدفت الندوة التي تكاملت مع الندوات والورش السابقة في إطار الرؤية المشتركة بين المجلس والجمعية في مواصلة تأهيل الأعضاء والعضوات وكوادر المجلس في مجال التخطيط وتعزيز مهاراتهم لترتكز على أسس الابتكار والابداع والتميز من خلال ربط الأداء بالتوجه الاستراتيجي وإشراك الجميع في التخطيط والتطلع الدائم نحو الابتكار.

حضر الندوة علي ميحد السويدي رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة وأحمد سعيد الجروان الأمين العام للمجلس الاستشاري وعدد من أعضاء وعضوات المجلس وكوادر المجلس من مختلف الإدارات والأقسام.

وتناول اللواء الدكتور عبدالقدوس عبدالرزاق العبيدلي عددا من المحاور التي قدم فيها خبراته الكبيرة وعرض لمفاهيم الابتكار ودوره في تنمية التخطيط الاستراتيجي و مؤثراته على مراحله المختلفة واتصاله بالإنتاجية  واستشراف المستقبل.

وفي هذا الاطار قدم اللواء الدكتور عبد القدوس عبدالرزاق العبيدلي عرضاً تطرق خلاله إلى استراتيجية شرطة دبي للإبداع والابتكار وأهداف وعمليات الإبداع والابتكار وأهم المبادرات والبرامج الداعمة إضافة إلى الدور الشخصي للقادة الداعم للإبداع والابتكار وأمثلة لأبرز الأفكار الإبداعية المطبقة وأثرها.

وبيّن اللواء العبيدلي خلال الندوة الفرق بين الإبداع والاختراع والابتكار حيث إن الإبداع هو عملية أو أسلوب أو طريقة لإنشاء شيء جديد من غير مثال سابق بينما الاختراع هو استخدام الإبداع لإنشاء شيء جديد، والابتكار هو إيجاد طريقة جديدة لاستخدام اختراع سابق بشكل مفيد.

وقام بعمل عدد من التمارين الابتكارية الابداعية التي شارك فيها الجميع من خلال فرق عمل ساهمت في صياغة عدد من الأهداف في مجال تبني وتحفيز الابداع البشري وتوظيفه في جوانب العمل .

وفي نهاية الندوة أكد علي ميحد السويدي رئيس المجلس على أهمية عنوان كونها تأتي ضمن سلسلة من الندوات والدورات والورش التدريبية التي ينظمها  المجلس في طار حرصه على تطبيق الخطة الاستراتيجية للمجلس لعام 2018/2021م ورفع كفاءة الجميع من خلال تنمية مهارات الابتكار والتميز وتمكين المجلس من تطبيق النظم الجديدة الرامية لتحقيق رؤية واستراتيجية المجلس لاسيما في عام 2020م ومع بداية الفصل التشريعي العاشر مشيرا إلى دور الندوة في تعزيز سياسات تطوير الأداء للمجلس والذي يعد أحد التطبيقات لمفاهيم الإدارة الحديثة.

واشار السويدي إلى تعاظم قيمة عنوان الندوة في مجال الابتكار والتخطيط الاستراتيجي كونهما من الموضوعات الحيوية لما لها من ارتباط بالإبداع الذي يعتبر محوراً رئيسياً في أي عمل ينشد التميز والنجاح في تحقيق أهدافه بأساليب فاعلة ووسائل غير تقليدية .

آخر الأخبار: