آخر الأخبار

المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة ودائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية يوقعان اتفاقية تعاون مشتركة

News Image

 جرى بمقر المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة توقيع اتفاقية تعاون مشتركة بين المجلس الاستشاري ودائرة الاحصاء والتنمية المجتمعية في كافة مجالات إعداد الخطط الإحصائية التي تخدم برامج التنمية في إمارة الشارقة لتتيح تبادل الخبرات ومد جسور التواصل والاستفادة من الخبرات المشتركة في التخطيط الاحصائي.

وقع عن المجلس الاستشاري سعادة علي ميحد السويدي رئيس المجلس ومن دائرة الاحصاء والتنمية المجتمعية الشيخ محمد بن حميد القاسمي رئيس الدائرة.

بحضور سعادة حنان راشد الجروان نائب رئيس المجلس وسعادة الدكتور حميد السويجي الزعابي رئيس لجنة شؤون التربية والتعليم وسعادة سيف المدفع رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية وسعادة محمد علي الحمادي عضو المجلس وسعادة أحمد سعيد الجروان الأمين العام وعدد من كوادر الأمانة العامة للمجلس.

فيما حضر من دائرة الاحصاء والتنمية المجتمعية كلا من عبدالله الكديد مدير إدارة الاحصاء وخميس بشير مدير مشروع تبادل .

وتضمنت الاتفاقية بين الجانبين تعزيز علاقات التعاون الوثيق في العديد من المجالات بما يعزز من التعاون المشترك ومد جسور التعاون الفني والتقني ودعم عملية التنسيق في مجالات تبادل المعلومات والبيانات الاحصائية وهيكلة وتطوير العمل الإحصائي.

 وأشارت الاتفاقية إلى التعاون في إجراء الدراسات والمشاريع المشتركة والمسوح الإحصائية وتطوير النظام الإحصائي الشامل للإمارة والعمل على تبادل الخبرات والتدريب بهدف الوصول إلى شراكة استراتيجية طويلة الأمد لتحقق الغاية التي وقعت من أجلها هذه الاتفاقية

ونصت الاتفاقية بين الطرفين على التعاون في مجال الدراسات والبحوث وخطط التنمية المجتمعية لتحديث المعطيات الوصفية حسب المعايير العالمية وبما يتناسب مع توجهات تطوير النظام الإحصائي على مستوى الدولة وذلك لتعزيز وتحسين مؤشرات التنمية والتخطيط وفق أفضل الممارسات المتعارف عليها دولياً والمتبعة وفق برنامج يتضمن التوقيتات الزمنية لإصدار المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية و السكانية والبيئية وما في حكمها .

ومن شأن الاتفاقية أن تحقق تعاون المجلس والدائرة لإجراء استطلاعات دورية لقياس آراء الجمهور فيما يقدمه المجلس من مبادرات ودراسات وخطط مستقبلية للتطوير والعمل على تسهيل تبادل البيانات الاحصائية الخاصة بهما من خلال المشاركة في إعداد وتطوير الأنظمة والبرامج المتخصصة وتهيئة قواعد البيانات والعمل على توفير المعدات والأجهزة اللازمة لذلك، بما في ذلك السعي إلى تطبيق كافة معايير وضوابط أمن المعلومات والبيانات من خلال توفير الأدوات والوسائل اللازمة لحمايتها من المخاطر الداخلية والخارجية.

وتمثل الاتفاقية ترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى  حاكم الشارقة حفظه الله ورعاه بضرورة التعاون بين المؤسسات ذات الأهداف المشتركة  في جميع المجالات بما ينعكس على خدمة إمارة الشارقة وتلمس احتياجات المواطنين والمقيمين. 

وتعمل الاتفاقية بمقتضاها على دعم تطوير أساليب جمع البيانات وتطوير الاستمارات والنماذج المستخدمة لغرض الاحصائيات لتحقيق أهداف تطوير النظام الإحصائي والالتزام بمفاهيم وتعاريف وتصنيفات ومنهجيات موحدة تتناسب مع ما هو موصى به عالمياً ومعمول به في الدولة.

ومن جانبه أشاد سعادة علي ميحد السويدي رئيس المجلس الاستشاري بأهمية مثل تلك الاتفاقيات التي تسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمجلس في إطار تواصل الدور الرقابي والتشريعي للمجلس بما يخدم إمارة الشارقة ويحقق تطلعات القيادة الرشيدة.

ولفت إلى أن دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية تعد من الدوائر الهامة في منظومة عمل حكومة الشارقة والتي لها أدوار هامة في مجال الاحصاء وإجراء الدراسات المختلفة بما يتناسب مع توجهات الإمارة نحو التنمية المستدامة والتخطيط الاستراتيجي بإشراف ودعم كامل من المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة وبالتالي حاجة المجلس الاستشاري إلى تعزيز التعاون المشترك مع الدائرة لتنمية الأدوار المشتركة ورفد أعمال المجلس بالإحصاءات والدراسات والوقوف على أراء المجتمع في كافة أعماله.

وأعرب عن تقديره لرئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية الشيخ محمد بن حميد القاسمي ولكافة كوادر الدائرة على تعاونهم الكبير وحرصهم على تعزيز مجالات العمل المشتركة بما يخدم الأهداف العليا والتوجيهات السديدة لصاحب السمو حاكم الشارقة.

فيما أكد الشيخ محمد بن حميد القاسمي رئيس دائرة الاحصاء والتنمية المجتمعية إلى أهمية الاتفاقية مع المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة والتي تعكس استمرار نجاح الدائرة في تحقيق أهدافها باعتبارها المصدر الرسمي الوحيد المعني بجمع ونشر البيانات الإحصائية لإمارة الشارقة.

وأوضح أنه من شأن الاتفاق أن يعزز التنسيق المشترك مع المجلس في ظل الجهود المشتركة السابقة في إنجاز العديد من المبادرات وإعداد الخطط الإحصائية التي تخدم برامج التنمية لاسيما في إطار ما ينشده المجلس من حرص على تلمس أراء المجتمع في عدد من المجالات المختلفة .

وأشار الشيخ محمد بن حميد القاسمي في هذا الصدد بأن الدائرة ستعمل وفق طبيعة عملها إلى إجراء المسوح الإحصائية في كل أنحاء الإمارة وتحديث بيانات مواطنيها باستمرار  وكذلك في جمع وتصنيف وتخزين وتحليل الإحصاءات وبيان نتائج المسوح الاجتماعية والسكانية والاقتصادية والبيئية والثقافية في إمارة الشارقة والتي يحتاجها المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة .

آخر الأخبار: