آخر الأخبار

مسيرة المرأة في عضوية المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة عنوان الجلسة الحوارية بحضور عدد من عضوات المجلس منذ تأسيس المجلس

News Image

في حضور هو الأبرز من نوعه شاركت عضوات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة منذ تأسيس المجلس وحتى اليوم في الجلسة الحوارية التي نظمها المجلس صباح اليوم في مقره بمدينة الشارقة بمناسبة يوم المرأة العالمي.

وجاءت المبادرة بدعوة كافة عضوات المجلس من اللاتي تعقبن على عضوية المجلس من الفصل التشريعي الثاني منذ عام 2001م وحتى الفصل التشريعي العاشر 2022م ليشاركن بآرائهن في محاور الجلسة الحوارية التي استعرضت في عنوانها العام مسيرة المرأة في عضوية المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة بجانب التطرق إلى طموحات المرأة ومستقبل عطائها البرلماني.

وتميزت الجلسة الحوارية التي جرى تنظيمها على شكل الطاولة المستديرة بحضور سعادة علي ميحد السويدي رئيس المجلس وسعادة حنان راشد الجروان نائب رئيس المجلس بجانب حضور كوكبة من عضوات المجلس من الفصل التشريعي الحالي وكافة الفصول السابق ليشكل حضورهن أكبر تجمع نسوي برلماني في إمارة الشارقة .

وخلال الجلسة الحوارية استعرضت المتحدثات تجاربهن المتميزة والثرية خلال عملهن البرلماني في المجلس الاستشاري  ومشاركتهن في مناقشة الموضوعات العامة وزيارة الدوائر والهيئات الحكومية من خلال لجان المجلس واشدت برؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في تمكين المرأة في إمارة الشارقة وإشراكها في العمل البرلماني العام وزيادة المقاعد المخصصة للمرأة مع كل فصل تشريعي .

وسلطن الضوء على واقع عملهن خلال فترة عضويتهن وما تلقوه من دعم كبير من قبل حاكم الشارقة وقرينته سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة  في ظل تحفيز ودعم القيادة للمرأة الإماراتية خاصة في مجال أدائها البرلماني كما تم عرض أفضل التجارب والممارسات لهن في تحت قبة المجلس والتي  شكّلت مرحلة مؤثرة في إثبات عطاء المرأة من خلال عضويتها في المجلس الاستشاري وكفاءتها في تناول الموضوعات المجتمعية وأداء دورها الوطني بحس عال .

وأتاحت مختلف العضوات الحاليات والسابقات من خلال جوانب الحديث إبراز مشاركتهن والتجارب الناجحة التي قدمت خلال عضويتهن للمجلس والأثر الإيجابي والمحفز لتطلعات المرأة الإماراتية في تحقيق إنجازات أكبر وأعظم توافق توقعات القيادة وتواكب رؤية الخمسين.

أدارت الجلسة الحوارية سعادة شريفه موسى المازمي عضو المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة متناولة في تقديمها أهمية هذا اللقاء ودعوة كافة عضوات المجلس منذ بداية المجلس للمشاركة والحضور لاثراء هذا اللقاء الهام والذي يأتي ضمن حرص المجلس على إحياء الأيام العالمية .

وأشارت بأن الشارقة تجني ثمار ثلاثة عقود سابقة من دعم وتمكين صاحب السمو حاكم الشارقة ورؤيته في بناء الإنسان واهتمامه سموه بالمرأة وباشراكها في العمل البرلمان شورى الأطفال وشورى الشباب ووصولا إلى المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة مؤكدة أن البدايات هي دائما من الشارقة حيث أنها ذات السبق في إشراك المرأة في العمل البرلماني منذ عام 2001م وهي الأولى اتحاديا وكذلك خليجيا .

وأفادت المازمي بأن تجربة المجلس الاستشاري هي تجربة يحتذى بها في العمل البرلماني العام وعكست صورة حضارية ومشرقة لأوجه الممارسة الصحيحة والتي تؤدي فيها المرأة  عملا حيث تكون مصلحة الوطن هي فوق الجميع .

بعده تحدث سعادة علي ميحد السويدي رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة مرحبا بعضوات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة من اللاتي مارسن العمل البرلماني منذ الفصل التشريعي الثاني وحتى اليوم مؤكدا أن الجلسة هي موعد خاص واستثنائي ومناسبة عالمية ألا وهي يوم المرأة العالمي .

وقال السويدي في كلمته :هذا اليوم الذي أردناه أن نكون مع كوكبة من برلمانيات إمارة الشارقة من اللاتي ساهمن بجهدهن وآرائهن وسعين طوال فترة العضوية وتحت قبة المجلس الاستشاري إلى إبراز الدور المشرق للمرأة وبيان مدى المساهمة بجانب الرجل لبناء المجتمع والوقوف خلف القيادة الرشيدة لاستكمال الإنجازات وبناء الدولة العصرية الحديثة وإعلاء الصروح في إمارة الشارقة .

وتابع : أجدد بكن الترحيب ، وأن أكثر سعادة بوجودكن في هذه الجلسة الحوارية التي أختير لها عنوان مسيرة المرأة في عضوية المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة مضيفا : إنها المسيرة التي بدأت مبكرا بدعم وتمكين من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة _حفظه الله ورعاه_ الذي أصدر مرسوما بتعيين المرأة في عضوية المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة وعضوية المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة منذ عام 2001م لتكون الخطوة هي الأولى ضمن مراحل تمكين المرأة في العمل البرلماني والذي تدرجت سريعا بدعم سموه وقرينته سمو الشيخه جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بزيادة عدد المقاعد المخصصة للمرأة في المجلس الاستشاري بدءا من خمسة ووصولا إلى عشرة مقاعد.

واختتم كلمته بقوله :تلك المراحل تدعونا إلى الفخر بهذا الإنجاز التي تسطره إمارة الشارقة لدعم وتمكين المرأة ليس فقط برلمانيا بل وفي كافة المجالات لنرى المرأة متميزة وقائدة لها مكانتها وإسهاماتها بل ونجاحها البارز ،،

بعدها ألقت سعادة حنان راشد الجروان نائب رئيس المجلس مشيرة في كلمتها إلى فخر المجلس بالالتقاء بالبرلمانيات اللاتي اثبتن وجودهن في العمل البرلماني خلال العقدين الماضيين في المجلس الاستشاري وقالت الجروان في كلمتها: جهودهن مقدره وملموسه في مناقشة المواضيع العامة وتسليط الضوء على القضايا الهامه للمجتمع من خلال عضويتهن بالمجلس الاستشاري او من خلال وظائفهن العامة اللاتي انخرطن فيها.

وقالت : ان احتفاءنا اليوم بيوم المرأة العالمي لن يتحقق لولا ايمان قادة الدولة  بدور المرأة وقدرتها على العطاء والمشاركة في كافة القطاعات .

وتابعت : شاكرين ومقدرين الدعم اللامتناهي من سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة وقرينته سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيس المجلس الاعلى للأسرة. المرأة في العمل البرلماني والاعمال الاخرى المنوطة بها أن المرأة الإماراتية تتمتع بأعلى مرحله من التمكين والتي كانت نتيجته منعكسة ايجابا على المسئوليات الملقاة على عاتقها ..شاكرين ومقدرين دعم سمو الشيخة فاطمه بنت مبارك قرينة مؤسس الدولة وبانيها المغفور له بإذن الله تعالى  الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان طيب الله ثراه ان لقاءنا اليوم يمثل لمسة وفاء ،،لمن سبقنا في العمل البرلماني ،،وللتعرف على تجاربكن السابقة وخبراتكن المتراكمة .

بعدها جرى عرض مادة فلمية مصورة بعنوان المرأة الإماراتية شريك أساسي وشخصية استثنائية في الطموح .

ثم جرى فتح باب النقاش في الجلسة الحوارية لمحوري النقاش وهما في مسيرة المرأة في المجلس الاستشاري وطموحات المرأة ومستقبل عطائها البرلماني لتقدم المتحدثات حديثا مستفيضا خلال فترة عضويتهن في المجلس الاستشاري والمشاركات والاسهامات المختلفة في البناء الوطني وأكدن على دور المرأة وأهمية مشاركتها في العمل البرلماني بجانب شريكها الرجل لما لهذا الدور من أهمية في التنمية والتقدم .

وفي نهاية الجلسة الحوارية دعت المتحدثات إلى العمل على نشر الوعي البرلماني في المجتمع وبيان أهمية ودور المجلس الاستشاري مع توثيق تجربة المرأة في العمل البرلمان في إمارة الشارقة بحكم أنها تجربة متفردة ولها السبق .

كما ودعت الجلسة إلى إنشاء نادي اجتماعي يضم كافة عضوات المجلس منذ إنشاء المجلس لضمان التواصل ونقل التجارب بين مختلف العضوات .

كما وأكدن على أهمية إقبال أفراد المجتمع على الانتخابات المقبلة ودعم هذه الظاهرة الثقافية التي تعبر عن المشاركة في صنع القرار .

آخر الأخبار: